الانسان المثالي في رأي ارسطو
(ان
الانسان المثالي في رأي ارسطو هو الذي لا يعرض نفسه بغير ضرورة للمخاطر، ولكنه على
استعداد ان يضحي بنفسه في الازمات الكبيرة، مدركا ان الحياة لا قيمة لها في ظروق
معينة.
وهو يعمل على مساعدة الناس ، ولكنه يرى العار في مساعدة الناس له ،
لان مساعدة الناس ونفعهم دليل التفوق والعلو، ولكن تلقي المساعدات منهم دليل
التبعية وانحطاط المنزلة، لا يشترك في المظاهر العامة ويناى بنفسه عن التفاخر
والتظاهر، وهو صريح في كراهيته وميوله وقوله وفعله، بسبب استخفافه بالناس وقلة
اكتراثه بالاشياء.
لا يهزه الاعجاب بالناس او اكبارهم اذا لا شيء يدعو
للاعجاب والاكبار في نظر، ، وهولا يساير الاخرين الا اذا كان صديقا ، لان المسايرة
من شيم العبد، ولا يشعر بالغل والحقد ابدا، يغفر الاساءة وينساها ولا يكترث الحديث
ولا يبالي بمدح الناس له او ذمهم لغيره.
لا يتكلم عن الاخرين حتى لو كانوا
اعدءا له ، شجاعته رصينة، وصوته عميف، وكلامه موزون، لا تأخده العجلة لان اهتمامه
قاصر على اشياء قليلة فقط.
لا تأخده الحدة او يستبد به الغضب لانه لا يبالي
بشيء، لان حدة الصوت وحث الخطى تنشأ في الشخص بسبب الحرص والاهتمام.
يتحمل
نوائب الحياة بكرامة وجلال ، بذلا جهده قدر طاقته وظروفه، كقائد عسكري بارغ ينظم
صفوفه وبكل ما في الحرب من خطط.
وهو افضل صديق لنفسه، يبتهج في الوحدة،
بينما نرى الجاهل العاجز المجرد عن الفضيلة او المقدرة عدو نفسه ويخشى الوحدة. هذا
هو الرجل المثالي في نظر ارسطو .)
المصدر
كتاب قصة الفلسفة، ول ديورانت،
مكتبة المعارف ،لبنان بيروت 1979 م
التعليق
هل هناك من بين اكوام واجناس
البشرية العديدة من يبحث عن الحقيقة لحد الان مثلما بحث فلاسفة الاغريق قبل 25 قرنا
؟ ام ان فلسفة الوجدودية قد اقنعتهم بعدم الجدوى العيش بحسب الفضائل الكبرى وان
افضل شيء يعمله الانسان ان يكسر حدود القيم اينما وجدت؟
انه سؤال لا يجب عليه
الا من كان عميقا في فكره مثل عمق ارسطو وافلاطون وتلاميذتهم الكبار .
(ان
الانسان المثالي في رأي ارسطو هو الذي لا يعرض نفسه بغير ضرورة للمخاطر، ولكنه على
استعداد ان يضحي بنفسه في الازمات الكبيرة، مدركا ان الحياة لا قيمة لها في ظروق
معينة.
وهو يعمل على مساعدة الناس ، ولكنه يرى العار في مساعدة الناس له ،
لان مساعدة الناس ونفعهم دليل التفوق والعلو، ولكن تلقي المساعدات منهم دليل
التبعية وانحطاط المنزلة، لا يشترك في المظاهر العامة ويناى بنفسه عن التفاخر
والتظاهر، وهو صريح في كراهيته وميوله وقوله وفعله، بسبب استخفافه بالناس وقلة
اكتراثه بالاشياء.
لا يهزه الاعجاب بالناس او اكبارهم اذا لا شيء يدعو
للاعجاب والاكبار في نظر، ، وهولا يساير الاخرين الا اذا كان صديقا ، لان المسايرة
من شيم العبد، ولا يشعر بالغل والحقد ابدا، يغفر الاساءة وينساها ولا يكترث الحديث
ولا يبالي بمدح الناس له او ذمهم لغيره.
لا يتكلم عن الاخرين حتى لو كانوا
اعدءا له ، شجاعته رصينة، وصوته عميف، وكلامه موزون، لا تأخده العجلة لان اهتمامه
قاصر على اشياء قليلة فقط.
لا تأخده الحدة او يستبد به الغضب لانه لا يبالي
بشيء، لان حدة الصوت وحث الخطى تنشأ في الشخص بسبب الحرص والاهتمام.
يتحمل
نوائب الحياة بكرامة وجلال ، بذلا جهده قدر طاقته وظروفه، كقائد عسكري بارغ ينظم
صفوفه وبكل ما في الحرب من خطط.
وهو افضل صديق لنفسه، يبتهج في الوحدة،
بينما نرى الجاهل العاجز المجرد عن الفضيلة او المقدرة عدو نفسه ويخشى الوحدة. هذا
هو الرجل المثالي في نظر ارسطو .)
المصدر
كتاب قصة الفلسفة، ول ديورانت،
مكتبة المعارف ،لبنان بيروت 1979 م
التعليق
هل هناك من بين اكوام واجناس
البشرية العديدة من يبحث عن الحقيقة لحد الان مثلما بحث فلاسفة الاغريق قبل 25 قرنا
؟ ام ان فلسفة الوجدودية قد اقنعتهم بعدم الجدوى العيش بحسب الفضائل الكبرى وان
افضل شيء يعمله الانسان ان يكسر حدود القيم اينما وجدت؟
انه سؤال لا يجب عليه
الا من كان عميقا في فكره مثل عمق ارسطو وافلاطون وتلاميذتهم الكبار .