تخطيط مناهج د/ أسامة
عملية التخطيط
عملية التخطيط
*أسباب ( مبررات ) تخطيط المنهج المدرسى؟
*مراحل التخطيط؟
*أنواع التخطيط؟
*معايير التخطيط الجيد؟
أولا :- الأسباب والمبررات؟؟
1- أسباب نابعة من الوضع الراهن أو الحالى أى من السلبيات وأوجه القصور فى المنهج القائم بالفعل .
2- معدل التغير الحادث فى مجال المعرفة والتكنولوجيا.
3- إزدياد الإهتمام بعناصر التربية ومن بينها المنهج المدرسى أدى إلى المطالبة بضرورة إيجاد نوع من التخطيط المسبق .
4- أدت زيادة المطالبة من جانب الكثيرين بمعرفة مستقبل التعليم والمدارس.
ثانيا :- مراحل التخطيط؟؟
1- المرحلة النظرية والفكرية :-
تعتبر أهم المراحل لتخطيط المنهج فى هذه المرحلة حيث يتم تحديد متغيرات التخطيط الأساسية ودراستها دراسة فاحصة ناقدة.
لذلك يتم فى هذه المرحلة دراسة الأهداف فى جميع مستوياتها.
فى هذه المرحلة النظرية والفكرية يتم عمل دراسة وبحث عن العلاقة بين الفرد وغيره من الأفراد وعلاقته بالبيئة وأيضا يقوم بعمل دراسة عن القيم والإتجاهات الإجتماعية.
كل تغير حادث فى المجتمع لابد أن يصاحبه تغير فى المنهج
ولكى يتم فعل ذلك يتم عمل :-
- دراسات تهتم بالوضع الراهن الواقعى بالحاجات المطلوبة .
- دراسات تهتم بتقدير الحاجات الإقتصادية .
يرى البعض أن هذه المرحلة تتضمن شقين اسسايين :-
شق استاتيكى وشق ديناميكى
الشق الاستاتيكى ثابت لأنه يتضمن الأسس والقواعد الأساسية لتخصص معين.
الشق الديناميكى متغير لأنه يسمح بحذف وإضافة كل ماهو جديد ومستحدث.
هذه المرحلة هامة لتثبيت أسس وقواعد التخصص إلى جانب وجود جزء حر متغير وفقا للتطورات الحادثة.
عدل سابقا من قبل basant في الخميس نوفمبر 11, 2010 5:41 am عدل 1 مرات