كلية التربية جامعة بنها

اهلا بك اخى الزائر فى موقع كلية التربية جامعة بنها اذا كنت مسجلا عندنا فقم بالدخول
و اذا لم تكن من المسجلين فيسهل عليك التسجيل
ملحوظة: اذا قمت بالتسجيل فعليك تفعيل العضوية من خلال الايميل

شكرا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

كلية التربية جامعة بنها

اهلا بك اخى الزائر فى موقع كلية التربية جامعة بنها اذا كنت مسجلا عندنا فقم بالدخول
و اذا لم تكن من المسجلين فيسهل عليك التسجيل
ملحوظة: اذا قمت بالتسجيل فعليك تفعيل العضوية من خلال الايميل

شكرا

كلية التربية جامعة بنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اللهم لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك
 الله 
اللهم صلى على سيدنا محمد فى الاولين وصلي عليه فى الآخرين و صلى عليه فى الملاء الأعلى الى يوم الدين وصلي عليه فى كل وقت وحين
 الله 
لا اله الا الله وحده لا شريك له ..له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير
 الله 
اعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق
 الله 
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
 الله 
لا اله الا أنت سبحانك انى كنت من الظالمين
 الله 
اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعة و ارنا الباطل باطلا و الهمنا اجتنابه وكن لنا و لا تكن علينا يا ارحم الراحمين
 الله 
اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض و يوم العرض عليك
الله

    محاضرة 3 تخطيط مناهج

    basant
    basant
    عضو بلاتيني
    عضو بلاتيني


    عدد المساهمات : 1681
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009
    الموقع : benha
    تعاليق : Enjoy your life today....... Because yesterday
    had gone and tomorrow may never come

    جديد محاضرة 3 تخطيط مناهج

    مُساهمة من طرف basant الخميس نوفمبر 11, 2010 5:22 am

    تخطيط مناهج د/ أسامة


    عملية التخطيط

    *أسباب ( مبررات ) تخطيط المنهج المدرسى؟

    *مراحل التخطيط؟

    *أنواع التخطيط؟

    *معايير التخطيط الجيد؟



    أولا :- الأسباب والمبررات؟؟


    1- أسباب نابعة من الوضع الراهن أو الحالى أى من السلبيات وأوجه القصور فى المنهج القائم بالفعل .

    2- معدل التغير الحادث فى مجال المعرفة والتكنولوجيا.

    3- إزدياد الإهتمام بعناصر التربية ومن بينها المنهج المدرسى أدى إلى المطالبة بضرورة إيجاد نوع من التخطيط المسبق .

    4- أدت زيادة المطالبة من جانب الكثيرين بمعرفة مستقبل التعليم والمدارس.




    ثانيا :- مراحل التخطيط؟؟


    1- المرحلة النظرية والفكرية :-

    تعتبر أهم المراحل لتخطيط المنهج فى هذه المرحلة حيث يتم تحديد متغيرات التخطيط الأساسية ودراستها دراسة فاحصة ناقدة.
    لذلك يتم فى هذه المرحلة دراسة الأهداف فى جميع مستوياتها.




    فى هذه المرحلة النظرية والفكرية يتم عمل دراسة وبحث عن العلاقة بين الفرد وغيره من الأفراد وعلاقته بالبيئة وأيضا يقوم بعمل دراسة عن القيم والإتجاهات الإجتماعية.

    كل تغير حادث فى المجتمع لابد أن يصاحبه تغير فى المنهج
    ولكى يتم فعل ذلك يتم عمل :-
    - دراسات تهتم بالوضع الراهن الواقعى بالحاجات المطلوبة .
    - دراسات تهتم بتقدير الحاجات الإقتصادية .

    يرى البعض أن هذه المرحلة تتضمن شقين اسسايين :-

    شق استاتيكى وشق ديناميكى
    الشق الاستاتيكى ثابت لأنه يتضمن الأسس والقواعد الأساسية لتخصص معين.
    الشق الديناميكى متغير لأنه يسمح بحذف وإضافة كل ماهو جديد ومستحدث.

    هذه المرحلة هامة لتثبيت أسس وقواعد التخصص إلى جانب وجود جزء حر متغير وفقا للتطورات الحادثة
    .


    عدل سابقا من قبل basant في الخميس نوفمبر 11, 2010 5:41 am عدل 1 مرات
    basant
    basant
    عضو بلاتيني
    عضو بلاتيني


    عدد المساهمات : 1681
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009
    الموقع : benha
    تعاليق : Enjoy your life today....... Because yesterday
    had gone and tomorrow may never come

    جديد رد: محاضرة 3 تخطيط مناهج

    مُساهمة من طرف basant الخميس نوفمبر 11, 2010 5:39 am

    2- مرحلة التنفيذ والإجراء:-

    فى هذه المرحلة يتم ترجمة الأهداف العامة إلى أهداف خاصة بالمنهج.
    هذه الترجمة مهمة جداا لمستوى أقل من المستوى الأعلى .

    فى هذه المرحلة يمكن لنا تنمية المواقف أو المهارات التى نريد إكسابها للتلاميذ عن طريق تحويل الأسس والمبادىء التى وضعت فى المرحلة الأولى إلى واقع فعلى .

    من أهم ما يميز هذه المرحلة أنها صياغة الأهداف وترجمتها من العامة إلى الخاصة




    3- مرحلة التقويم:-

    تقويم ماتم فى المرحلتين السابقتين للوقوف على الإيجابيات والسلبيات.


    ثالثا:- أنواع التخطيط؟

    1- التخطيط المنهجى :-هذا النوع يقوم على التخطيط للأهداف المراد تحقيقها .وبتاء عليه يستخدم كافة الوسائل والخطوات التى تساعد على صياغة هذه الأهداف.

    2- التخطيط المناسب :[/size]/color]هذا النوع قائم على تقدير العائدات الخاصة بتقدم الفرد أو مجموعة من الأفراد فى خبرات دراسة المقرر.
    هذا النوع من التخطيط يراعى كافة الإمكانات والوسائل المتاحة والمتطلبات لأن كل هذه عوامل تؤثر فى مدى تحقيق الأهداف
    .
    [/color]

    3-التخطيط المرحلى :- هذا النوع من التخطيط يقوم على تصحيح الأخطاء.


    رابعا:- معايير التخطيط الجيد؟؟

    1- الواقعية .2- ترتيب الأولويات .3- المرونة 4- الإستمرارية

    5- الشمول والتكامل 6- الموازنة بين الجوانب سواء إجتماعية ثقافية او اقتصدية .........الخ

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 12:21 pm