تخطيط مناهج د/أسامة
* المتطلبات الأساسية للقيام بعملية التخطيط؟
* مصطلحات هامة فى هذا الموضوع ؟
* أنواع الدراسات الخاصة بتقدير الحاجات التربوية للمنهج ؟؟
* خطوات تقدير الحاجات التربوية للمنهج ؟
أولا المتطلبات الأساسية :-
يتطلب من خبير بناء المناهج قبل قيامه بعملية التخطيط التأكد من توفر التقاط الاتية :-
- أن تتوفر لديه معرفة وخبرة فى الأصول التربوية للمنهج ونوع التضمينات التى تشير إليها والخاصة بالمحتوى والأهداف والأنشطة والتقييم.
- أن يتوفر لديه معرفة نظرية وعملية كافية خاصة بنظريات المنهج ونماذجه.
- أن يتوفر لديه معرفة نظرية وعملية كافية خاصة بأنواع المناهج الدراسية والتبريرات الفلسفية وخصائص وماخذ كل منها.
- ان يتوفر لديه معرفة نظرية وعملية كافية خاصة بمكونات المنهج وعناصره
- ان يتوفر لديه معرفة نظرية وعملية كافية باليات صناعة أو بناء المنهج
- ان يتوفر لديه معرفة نظرية وعملية كافية بمجالات الاستقبال والتخاطب والتفاعل الانسانى
- ان يتوفر لديه معرفة نظرية وعملية فى اعمال القيادة والتنظيم والادارة
- ان يتوفر لدية معرفة نظرية وعملية كافية بمجالات التقييم
- ان يتوفر لديه ادراك ووعى كاملين بالاهداف المنهجية المراد تحقيقها
- ان يتوفر لديه قوى عاملة كافية عدديا ومؤهلة للقيام بجمع البيانات المطلوبة من مصادرها
ثانيا المصطلحات:-
تقدير الحاجات التربوية :-
دراسة ميدانية يجمع من خلالها المختصون وفق مجالاتهم بيانات تخص الفلسفة التربوية وثقافة المجتمع والاحداث التاريخية الجارية وايضا عن المتعلمين من اجل دراستها وتحليلها وتمييز ما هو ممارس منها فى المناهج الحالية وما لم يمارس بهدف بناء مناهج اكثر استجابة لمتطلبات الواقع الذى يعيشه المجتمع.
المعرفة الدراسية :-
هى مجموعة الحقائق والمفاهيم والمعلومات النظرية والعملية الاكاديمية التى تخص موضوعا معرفيا فى الرياضيات او العلوم او الجغرافيا او التاريخ او النحو والتى سيقوم المنهج على تجسيدها لغرض تعليمها للتلاميذ فيما بعد .
مخطط المنهج :-
عامل اساسى منهجى يمتلك خلفية كافية نظرية وعملية عامة فى حقل المنهج وايضا اخرى متخصصة فى تشريع المنهج وتحديد نوع ومواصفات العوامل والخطوات والعمليات التى تتطلبها صناعة تخطيط وتطوير وتقييم وتنقيح المنهج .