كلية التربية جامعة بنها

اهلا بك اخى الزائر فى موقع كلية التربية جامعة بنها اذا كنت مسجلا عندنا فقم بالدخول
و اذا لم تكن من المسجلين فيسهل عليك التسجيل
ملحوظة: اذا قمت بالتسجيل فعليك تفعيل العضوية من خلال الايميل

شكرا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

كلية التربية جامعة بنها

اهلا بك اخى الزائر فى موقع كلية التربية جامعة بنها اذا كنت مسجلا عندنا فقم بالدخول
و اذا لم تكن من المسجلين فيسهل عليك التسجيل
ملحوظة: اذا قمت بالتسجيل فعليك تفعيل العضوية من خلال الايميل

شكرا

كلية التربية جامعة بنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اللهم لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك
 الله 
اللهم صلى على سيدنا محمد فى الاولين وصلي عليه فى الآخرين و صلى عليه فى الملاء الأعلى الى يوم الدين وصلي عليه فى كل وقت وحين
 الله 
لا اله الا الله وحده لا شريك له ..له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير
 الله 
اعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق
 الله 
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
 الله 
لا اله الا أنت سبحانك انى كنت من الظالمين
 الله 
اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعة و ارنا الباطل باطلا و الهمنا اجتنابه وكن لنا و لا تكن علينا يا ارحم الراحمين
 الله 
اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض و يوم العرض عليك
الله

    محاضرة 2 تخطيط مناهج

    basant
    basant
    عضو بلاتيني
    عضو بلاتيني


    عدد المساهمات : 1681
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009
    الموقع : benha
    تعاليق : Enjoy your life today....... Because yesterday
    had gone and tomorrow may never come

    جديد محاضرة 2 تخطيط مناهج

    مُساهمة من طرف basant الخميس نوفمبر 11, 2010 6:04 am

    تخطيط مناهج د/أسامة

    * المتطلبات الأساسية للقيام بعملية التخطيط؟

    * مصطلحات هامة فى هذا الموضوع ؟

    * أنواع الدراسات الخاصة بتقدير الحاجات التربوية للمنهج ؟؟

    * خطوات تقدير الحاجات التربوية للمنهج ؟



    أولا المتطلبات الأساسية :-

    يتطلب من خبير بناء المناهج قبل قيامه بعملية التخطيط التأكد من توفر التقاط الاتية :-

    - أن تتوفر لديه معرفة وخبرة فى الأصول التربوية للمنهج ونوع التضمينات التى تشير إليها والخاصة بالمحتوى والأهداف والأنشطة والتقييم.

    - أن يتوفر لديه معرفة نظرية وعملية كافية خاصة بنظريات المنهج ونماذجه.

    - أن يتوفر لديه معرفة نظرية وعملية كافية خاصة بأنواع المناهج الدراسية والتبريرات الفلسفية وخصائص وماخذ كل منها.

    - ان يتوفر لديه معرفة نظرية وعملية كافية خاصة بمكونات المنهج وعناصره

    - ان يتوفر لديه معرفة نظرية وعملية كافية باليات صناعة أو بناء المنهج

    - ان يتوفر لديه معرفة نظرية وعملية كافية بمجالات الاستقبال والتخاطب والتفاعل الانسانى

    - ان يتوفر لديه معرفة نظرية وعملية فى اعمال القيادة والتنظيم والادارة

    - ان يتوفر لدية معرفة نظرية وعملية كافية بمجالات التقييم

    - ان يتوفر لديه ادراك ووعى كاملين بالاهداف المنهجية المراد تحقيقها

    - ان يتوفر لديه قوى عاملة كافية عدديا ومؤهلة للقيام بجمع البيانات المطلوبة من مصادرها



    ثانيا المصطلحات:-

    تقدير الحاجات التربوية :-

    دراسة ميدانية يجمع من خلالها المختصون وفق مجالاتهم بيانات تخص الفلسفة التربوية وثقافة المجتمع والاحداث التاريخية الجارية وايضا عن المتعلمين من اجل دراستها وتحليلها وتمييز ما هو ممارس منها فى المناهج الحالية وما لم يمارس بهدف بناء مناهج اكثر استجابة لمتطلبات الواقع الذى يعيشه المجتمع.


    المعرفة الدراسية :-

    هى مجموعة الحقائق والمفاهيم والمعلومات النظرية والعملية الاكاديمية التى تخص موضوعا معرفيا فى الرياضيات او العلوم او الجغرافيا او التاريخ او النحو والتى سيقوم المنهج على تجسيدها لغرض تعليمها للتلاميذ فيما بعد .

    مخطط المنهج :-

    عامل اساسى منهجى يمتلك خلفية كافية نظرية وعملية عامة فى حقل المنهج وايضا اخرى متخصصة فى تشريع المنهج وتحديد نوع ومواصفات العوامل والخطوات والعمليات التى تتطلبها صناعة تخطيط وتطوير وتقييم وتنقيح المنهج .
    basant
    basant
    عضو بلاتيني
    عضو بلاتيني


    عدد المساهمات : 1681
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009
    الموقع : benha
    تعاليق : Enjoy your life today....... Because yesterday
    had gone and tomorrow may never come

    جديد رد: محاضرة 2 تخطيط مناهج

    مُساهمة من طرف basant الخميس نوفمبر 11, 2010 6:10 am

    ثالثا :-أنواع الدراسات ؟





    رابعا:- خطوات تقدير الحاجات التربوية ؟



    1- تحديد مبادىء الفلسفة التربوية للمجتمع وتضميناتها المنهجية

    2- تحديد الاحداث التاريخية الجارية وتضميناتها المنهجية

    3- تحديد العموميات والخصوصيات الثقافية للمجتمع وتضميناتها المنهجية

    4- تحديدأنوع وصيغ المعرفة الدراسية وتضميناتها المنهجية

    5- تحديد مبادىء علم النفس

    6- تحديد خصائص وحاجات المتعلمين

    7- تحديد العوامل والقوى الاضافية وتأثيراتها المنهجية

    8- دراسة بيانات الخطوات السبع السابقة وتحليلها ووصف تضميناتها النهائية العامة للمنهج الجديد

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 12:25 pm