تخطيط مناهج د/ أسامة
مفهوم التخطيط :-
التخطيط فى اللغة تحرير وكتابة وتهذيب طرق العمل أو بمعنى اخر بحدد خطوات أى عمل ما .
فالتخطيط بصفة عامة عبارة عن إعداد خبرات وسياسات ونظم وأدوات وإجراءات محددة لتحقيق أهداف معينة .
أو مجموعة من التدابير المحددة التى تتخذ لتحقيق هدف معين.
ويتضح أن أهم عناصر الخطة ؟؟
1- تحديد الأهداف المراد تحقيقها
2- لابد من وضع سياسات ونظم واجراءات توجه الأعمال فى الخطة
3- تحديد العلاقة بين العناصر المشتركة فى عملية التخطيط
ويلى ذلك
تحديد الامكانات المادية والبشرية التى فى ضوءها يتم تعديل السياسات والنظم
واخيرا تأتى مرحلة التنفيذ والمتابعة والتقويم
المنهج :- هناك تعريفات فى ضوء التربية التى ظهر فيها المنهج
المفهوم التقليدى للمنهج:- مجموعة المعلومات والحقائق والمفاهيم والافكار يدرسها التلاميذ فى صورة مواد دراسية منفصلة سميت بالمقررات الدراسية هدفها تلقين التلميذ بالمعلومات والمعارف
محور هذا المنهج يركز على المعلومات والمادة الدراسية
المفهوم الحديث للمنهج:- ظهر نتيجة
التغير الثقافى الناشىء عن التطور العلمى والتكنولوجى
التغير الذى طرأ على أهداف التربية
نتائج البحوث والدراسات السابقة فى مجال التربية وعلم النفس
فالمفهوم الحديث للمنهج هو مجموعة من الخبرات التربوية والاجتماعية والثقافية والعلمية والفنية والرياضية ...... الخ
التى تخططها المدرسة وتهيىء لتلاميذها القيام بها وتعلمها داخل وخارج المدرسة بهدف إكساب التلاميذ أنماطا من السلوك أو تعديل أو تغيير أنماطا أخرى نحو الاتجاه المرغوب ومن خلال ممارستهم لجميع الانشطة اللازمة والمصاحبة لتعلم تلك الخبرات ليساعدهم فى إتمام نموهم الشامل
ومن هذا التعريف نستطيع القول أن محور الإهتمام هو المتعلم
المنهج بمفهومه التقليدى = مادة تعليمية
هذا ما نأخذه على المنهج التقليدى ان تخطيط المنهج يقوم على فرد أو مجموعة من المختصين فى المادة التعليمية.
اما التخطيط فى المنهج الحديث يقوم على مجموعة تدخل فى تخطيط وإعداد مثل هذا المنهج تبدأ بالمعلم والموجه وأولياء الامور والمتعلم وافراد المجتمع
مفهوم التخطيط :-
التخطيط فى اللغة تحرير وكتابة وتهذيب طرق العمل أو بمعنى اخر بحدد خطوات أى عمل ما .
فالتخطيط بصفة عامة عبارة عن إعداد خبرات وسياسات ونظم وأدوات وإجراءات محددة لتحقيق أهداف معينة .
أو مجموعة من التدابير المحددة التى تتخذ لتحقيق هدف معين.
ويتضح أن أهم عناصر الخطة ؟؟
1- تحديد الأهداف المراد تحقيقها
2- لابد من وضع سياسات ونظم واجراءات توجه الأعمال فى الخطة
3- تحديد العلاقة بين العناصر المشتركة فى عملية التخطيط
ويلى ذلك
تحديد الامكانات المادية والبشرية التى فى ضوءها يتم تعديل السياسات والنظم
واخيرا تأتى مرحلة التنفيذ والمتابعة والتقويم
المنهج :- هناك تعريفات فى ضوء التربية التى ظهر فيها المنهج
المفهوم التقليدى للمنهج:- مجموعة المعلومات والحقائق والمفاهيم والافكار يدرسها التلاميذ فى صورة مواد دراسية منفصلة سميت بالمقررات الدراسية هدفها تلقين التلميذ بالمعلومات والمعارف
محور هذا المنهج يركز على المعلومات والمادة الدراسية
المفهوم الحديث للمنهج:- ظهر نتيجة
التغير الثقافى الناشىء عن التطور العلمى والتكنولوجى
التغير الذى طرأ على أهداف التربية
نتائج البحوث والدراسات السابقة فى مجال التربية وعلم النفس
فالمفهوم الحديث للمنهج هو مجموعة من الخبرات التربوية والاجتماعية والثقافية والعلمية والفنية والرياضية ...... الخ
التى تخططها المدرسة وتهيىء لتلاميذها القيام بها وتعلمها داخل وخارج المدرسة بهدف إكساب التلاميذ أنماطا من السلوك أو تعديل أو تغيير أنماطا أخرى نحو الاتجاه المرغوب ومن خلال ممارستهم لجميع الانشطة اللازمة والمصاحبة لتعلم تلك الخبرات ليساعدهم فى إتمام نموهم الشامل
ومن هذا التعريف نستطيع القول أن محور الإهتمام هو المتعلم
المنهج بمفهومه التقليدى = مادة تعليمية
هذا ما نأخذه على المنهج التقليدى ان تخطيط المنهج يقوم على فرد أو مجموعة من المختصين فى المادة التعليمية.
اما التخطيط فى المنهج الحديث يقوم على مجموعة تدخل فى تخطيط وإعداد مثل هذا المنهج تبدأ بالمعلم والموجه وأولياء الامور والمتعلم وافراد المجتمع